(تأثير استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على التفاعل الصفي لطلبة الصف الثالث الابتدائي في مقرر(لغتي) بالمدارس العالمية في مدينة جدة)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة الملك عبد العزيز، كلية الدراسات العليا التربوية، تخصص تقنيات التعليم

2 جامعة الملك عبد العزيز، كلية الدراسات العليا التربية

3 جامعة الملك عبدالعزيز، كلية الدراسات العليا التربوية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية التفاعل الصّفِّي لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي في مقرر (لغتي) في مدارس الكون العالمية بمدينة جدة، ولتحقيق هدف الدراسة أُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: مجموعة ضابطة، ومجموعة تجريبية. بلغت عينة الدراسة (مائة) من طلبة الصف الثالث الابتدائي، و (خمس عشرة ) من المعلمات تم اختيارهم بطريقة قصديَّة، وتكونت المجموعة التجريبية من (خمسين) طالبًا تم تقديم المحتوى التعليمي لهم باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، وتكونت المجموعة الضابطة من (خمسين) طالبًا تم تقديم المحتوى التعليمي لهم باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتشكلت أدوات البحث من استبيان لقياس تفاعل الطلاب، واستبيان للمعلمات الحاضرين التجربة، كما تم تنسيق مقابلات منظمة لعدد من الطلاب والمعلمات ممن شهدن تجربة الرحلات المعرفية للعينة التجريبية، وتم الحصول على النتائج التي لخصت وجود فاعلية لاستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية web quest على تنمية التفاعل الصفي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي بمقرر (لغتي) لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية