أثر نمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمط عرض التعليق الصوتي الأنسب مابين (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وقد تم عرض مشکلة البحث وفروضه ومنهجيته، وأدواته وأهميته وخطواته، وتکونت عينة البحث من (100) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين کل مجموعة (50) طالباً وطالبة کما يلي: المجموعة الأولى يدرسون بنمط عرض التعليق الصوتي الشارح، والمجموعة الثانية يدرسون بنمط عرض التعليق الصوتي الموجز، وتضمنت أدوات البحث: اختبار تحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية (إعداد الباحثة)، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لبرامج الفيديو التفاعلية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود أثر لنمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) على کلاً من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لصالح نمط عرض التعليق الصوتي الموجز شهد العالم منذ العقد الأخير من القرن الماضي طفرة هائلة وتطورات متلاحقة في أساليب تصميم بيئات التعلم التفاعلية عبر الانترنت وأبرزها الواقع الافتراضي.

الكلمات الرئيسية