التفاعل بين نمطي عرض المحتوي التکيفي وأسلوب التعلم علي تنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل في المواقف التعليمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية

المستخلص

مستخلص البحـــــث باللغة العربية

هدف البحث الحالي إلى تحديد أي من نمطي عرض المحتوي التکيفي (تعتيم الأجزاء / إدراج وإزالة الأجزاء) الأنسب للاستخدام داخل بيئات التعلم التکيفية، وأثر ذلک في تنمية التحصيل المعرفي والجانب الأدائي لمهارات توظيف تطبيقات جوجل لدي طلاب قسم تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، موزعين علي مجموعتين متساويتين کما يلي:

• المجموعة الأولي (نمط عرض المحتوي التکيفي تعتيم الأجزاء).

• المجموعة الثانية (نمط عرض المحتوي التکيفي إدراج وإزالة الأجزاء).

وأسفرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين للبحث في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة يرجع للتأثير الأساسي لنمط العرض التکيفي لصالح المجموعة التجريبية التي درست بنمط العرض التکيفي (إزالة وإدراج الأجزاء)، وتوصي الباحثة بالاتجاه نحو استخدام بيئات التعلم القائمة علي انماط عرض المحتوي التکيفي.

الکلمات المفتاحية:

بيئات التعلم التکيفية، العرض التکيفي للمحتوي، أساليب التعلم، تطبيقات جوجل التعليمية.

الكلمات الرئيسية