برنامج تدريبي لتنمية مهاراة التخطيط لدي معلمة الروضة غير المتخصصة واثره علي النمو العقلي للطفل

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى نجاح برنامج تنمية مهارة التخطيط للانشطة لدي معلمات الروضة غير المتخصصة وعلاقتها ببعض العمليات المعرفية لطفل الروضة وکانت العينة مکونه من (12) معلم ومعلمة غير متخصصين في مجال رياض الاطفال وعينة من الاطفال الذين يتعلمون من نفس عينة المعلمين (50) طفل وطفلة يتراوح اعمارهم من (5-6) سنوات واستخدم المنهج التصميم التجريبيى ذو المجموعة الواحدة وکانت الأدوات ( بطاقة ملاحظة اداء معلمة الروضة غير المتخصصة ، ومقياس العمليات المعرفية لطفل الروضة وبرنامج تنمية مهارة التخطيط ) وتوصلت النتائج الي نجاح برنامج تنمية مهارة التخطيط للانشطة لدي معلمة الروضة غير المتخصصة وکانت هناک علاقة بين تنمية هذه المهارة وبعض العمليات المعرفية لطفل الروضة .

تعتبر مهاراة التخطيط للانشطة أهم عنصر من عناصر العملية التعليمية وتتطلب وقتا اکبرمن باقي العناصر الاخري وتاتي اولوية التخطيط التربوي للانشطة لما لها من اهمية حيث انه لايمکن تنفيذ نشاط دون التخطيط له ولکي تنجح عملية التخطيط الجيد للانشطة التربوية المقدمة لطفل الروضة يتتطلب وجود معلمة علي درجة من التاهيل التربوي مستخدمه مهاراتها ووخبراتها ومعرفتها بالحقائق والمعلومات المتاحة بالنسبة للموقف التعليمي المحدد حتي تتمکن من وضع الخطة التي تتناسب مع الاهداف المراد تحقيقها . ومع تلک المتطلبات التي توضع علي عاتق المعلمة المتخصصة لمرحلة رياض الاطفال وجد انه من الضروري تنميتها لدي معلمة الروضة غير المتخصصة موضوع البحث .

الكلمات الرئيسية