دور مسرح الطفل في التنوير السياسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في الفترة من 2014م إلى 2018م

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

مُقَدمَة

يعد مسرح الطفل وسيلة من وسائل الاتصال الهامة والتى تشکل دورا فعالاً فى تربية وتکوين شخصية الطفل.

تساؤلات الدراسة:

ما أهم قيم التنوير السياسى المتضمنة فى النصوص المسرحية عينة الدراسة؟

هل تحرص على مشاهدة العروض المسرحية التى تقدم على خشبة مسرح الطفل؟

أهداف الدراسة: تستهدف الدراسة التعرف على مدى فاعلية مسرح الطفل فى تدعيم قيم التنوير السياسى.

أهمية الدراسة: تستمد هذة الدراسة أهميتها من أهمية موضوع التنوير السياسى.

الإجراءات المنهجية للدراسة:

1- نوع الدراسة:

تعتبر هذة الدراسة من الدراسات الوصفية المسحية.

2- منهج الدراسة:

اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامى.

3- عينة الدراسة:

أ- عينة الدراسة التحليلية:

النصوص المسرحية التى قدمت على خشبة المسرح القومى

ب- عينة الدراسة الميدانية:

تحتوى عينة الدراسة على (400) مفردة

4- أدوات الدراسة:

أ- أداة تحليل المضمون(content Analysis).

ب- أداة استمارة الاستبيان(Questionnaire) .

5- مجتمع الدراسة:

وهم الأطفال التى تتراوح أعمارهم مابين (13-15) عام.

6- حدود الدراسة:

أ- الحد البشرى:

الأطفال من سن (13-15) سنة.

ب- الحد الموضوعى:

وتتمثل فى النصوص المسرحية التى قدمت على خشبة مسرح الطفل.

ج- الحد الزمنى:

من عام 2014 إلى 2018م.

د- الحد المکانى:

(المسرح القومى للطفل).

مصطلحات الدراسة:

1- مسرح الطفل(Children theatre):

2- التنوير السياسى(Political enlightenment):

نتائج الدراسة: 1- أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن نسبة من يحرصون على مشاهدة عروض مسرح الطفل من إجمالى عينة الدراسة 72% بينما بلغت نسبة من لا يحرصون على مشاهدة عروض مسرح الطفل بلغت 28%من إجمالى مفردات عينة الدراسة الميدانية.

الكلمات الرئيسية