فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية التحصيل والإبداع بمقرر تاريخ وتذوق الفن لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم وبناء کتاب اليکترونى وقياس فاعليتة فى تنمية التحصيل والإبداع لمقرر تاريخ وتذوق الفن للصف الأول الثانوى واستخدم المنهج الوصفى لاعداد الأخطار النظرى والأدوات والمنهج التجريبى لاجراء الدراسة التجريبية وتکونت عينة البحث من ٦٠ طالبا فى الصف الأول الثانوى تم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة و تجريبية بواقع ٣٠لکل مجموعة درست المجموعة التجريبية من خلال استخدام الکتاب الالکتروني بينما درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية وطبقات ادوات البحث ( إختبار تحصيلى - بطاقة ملاحظة أداء الطلاب حول ممارساتهم لمهارات الإبداع- بطاقة تقييم المنتج النهائى) قبليا و بعديا کما هو موضح بالتصميم شبة التجريبى وبعد التحليل الإحصائي لنتائج التطبيق المجموعتين توصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وان استخدام الکتاب الالکتروني لة تاثير فعال فى تنمية التحصيل والإبداع ومن أبرز التوصيات الاستفادة من نتائج البحث فى تعميم التجربة البحثية على مختلف المواد الدراسية وأبرز المقترحات دراسة فاعلية الکتاب الالکتروني فى التحصيل والإبداع لذوى صعوبات تعلم المواد المختلفة

الكلمات الرئيسية