فعالية نمط الوکيل الذکي المتعدد في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية مرتفعي السعة العقلية في مقرر الحاسب الآلي واتجاههم نحوه

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة بنها.. کلية التربية النوعية.. قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية نمط الوکيل الذکي المتعدد في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية مرتفعي السعة العقلية في مقرر الحاسب الآلي واتجاههم نحوه، وقد تم تطبيق البحث على عينة مکونة من (34) تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الاعدادي قسموا إلى مجموعتين تجريبيتين، وتم استخدام أدوات القياس (اختبار تحصيلي لوحدة الجافا، اختبار السعة العقلية، مقياس اتجاه نحو بيئتي التعلم) واشارت نتائج البحث إلى وجود فاعلية عند مستوى ≤ (0.6) للمجموعة التجريبية الثانية التي تعرضت لبيئة تعلم الکترونية متعددة الوکلاء الاذکياء وفقًا لمتوسط الفاعلية لماکجوجيان؛ ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات مقياس الاتجاه لتلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (بدون وکيل) والمجموعة التجريبية الثانية (متعددة الوکلاء الاذکياء).

ومن توصيات البحث: ضرورة مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين وفقاً لمستوياتهم وقدراتهم وامکانياتهم عند تصميم وإنتاج البيئات الالکترونية المعتمدة على الوکيل الذکي، التنسيق والترتيب بين أدوار الوکلاء الاذکياء المتعددين، توظيف الإشارات اليدوية وتعبيرات الوجه وايماءات الجسد في الشرح والتقديم والتوجيه، والتناسق بين التعليق الصوتي وحرکة الجسم، مع تقديم التغذية الراجعة والتعزيز الفوري للمتعلمين.

الکلمات المفتاحية: الوکيل الذکي، السعة العقلية، الجافا سکريبت.

الكلمات الرئيسية