فاعلية الأناشيد الموسيقية باستخدام الصف المعکوس في تنمية بعض المهارات الأساسية في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية الأناشيد الموسيقية باستخدام الصف المعکوس في تنمية بعض مهارات الرياضيات الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تکونت کل منهما من (20) تلميذا وتلميذة من المرحلة الابتدائية، من محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، کما قامت بإعداد التصميم التعليمي للصف المعکوس بعد تلحين المحتوى الرياضي کأناشيد موسيقية، کما أعدت أدوات البحث اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة للتلاميذ قبل وبعد تطبيق البرنامج، وبعد تنفيذ تجربة البحث توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، وفي القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض الالصف المعکوس – الأناشيد الموسيقية – مهارات الرياضياتتوصيات والمقترحات ببحوث أخرى مستقبلية على غرار البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية