فاعلية برنامج قائم على نموذج التفاؤل المتعلم فى خفض التنمر الالکترونى لدى عينة من أطفال المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة بنها - کلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على نموذج التفاؤل المتعلم فى خفض التنمر الالکترونى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ، وتکونت عينة البحث من 20 تلميذ مقسمين إلى مجموعتين تجريبية 10 تلاميذ وضابطة 10 تلاميذ من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائى من ذوى صعوبات التعلم من مراکز وأکاديميات متخصصة فى مدينة بنها ، طبق عليهم مقياس وکسلر لقياس ذکاء الأطفال الطبعة الرابعة ( تعريب وتقنين عبد الرقيب البحيري ) ، مقياس صعوبات التعلم ( اعداد / اسماء عبدالعال ) ، مقياس التنمر المصور ( اعداد / الباحثة ) ، جلسات البرنامج القائم على نموذج التفاؤل المتعلم ( اعداد / الباحثة ) ، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على نموذج التفاؤل المتعلم فى خفض التنمر الالکترونى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم ، واستمرار فاعليته حتى بعد انتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة .

الكلمات الرئيسية