التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى التوسعى فى الواقع المعزز وأسلوب التعلم وأثره على تنمية مهارات شبکات الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بتربية نوعية بنها

2 کلية التربية النوعية جامعة بنها

3 کلية التربية النوعية أشمون جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطي تنظيم المحتوى التوسعى (الرأسي/الأفقي) فى الواقع المعزز وأسلوبي التعلم (الکلي/التحليلي) على تنمية مهارات شبکات الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتم إستخدام المنهج التطويرى والذى يشمل(المنهج الوصفى، التجريبي، وتطوير المنظومات)، المعتمد على التصميم العاملى(2*2)، وتکونت عينة البحث من(104) طالب وطالبه من طلاب الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وتم تقسيمهم وفقًا للتصميم شبه التجريبى إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقًا لنمطى تنظيم المحتوى المقدم من البيئة وأسلوب التعلم المفضل لکل طالب، وأعد الباحثون قائمة بمهارات شبکات الحاسب الآلى، وقائمة بمعايير تصميم بيئة الواقع المعزز، وتمثلت أدوات البحث فى إختبار تحصيلى معرفى، وبطاقة ملاحظة، مقياس دافعية للإنجاز، وکشفت نتائج البحث وجود تأثير إيجابى بشکل متساوى لنمطى تنظيم المحتوى الرأسى مقابل تنظيم المحتوى الأفقى، وأيضاً أسلوب التعلم الکلى مقابل التحليلى على تنمية کل من التحصيل الدراسى، ومهارات شبکات الحاسب الآلى، والدافعية للإنجاز، ولکن أثبتت النتائج وجود تأثير إيجابى بشکل متساوى بين نمطى تنظيم المحتوى على تنمية مهارات شبکات الحاسب الآلى، ووجود تأثير إيجابى لصالح نمط تنظيم المحتوى الأفقى الذى کان أفضل من نمط تنظيم المحتوى الرأسى على تنمية مهارات شبکات الحاسب الآلى؛ ووجود تفاعل بين نمطى تنظيم المحتوى وأسلوب التعلم يرجع لصالح المجموعة الثانية (أفقى/کلى)، کما وجد تأثير إيجابى بشکل متساوى ولا يوجد تفاعل بين نمطى تنظيم المحتوى، وأسلوب التعلم فى تنمية کل من التحصيل ومهارات شبکات الحاسب الآلى والدافعية للإنجاز،

الکلمات المفتاحية: الواقع المعزز، تنظيم المحتوى التوسعى(الأفقى/الرأسي)، أسلوب التعلم(الکلى/التحليلى)، مهارات شبکات الحاسب الآلى، الدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية