فاعلية برنامج ألعاب رقمية في تنمية بعض المهارات الإلکترونية لدى طفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج ألعاب رقمية في تنمية بعض المهارات الإلکترونية لدى طفل الروضة، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الخاضعة للقياس القبلي والقياس البعدي.وکانت أدوات الدراسة تتمثل في بناء قائمة لبعض المهارات الإلکترونية اللازمة لطفل الروضة، ومنها مهارة إستخدام الحاسب، ومهارة استخدام الفأرة لتنفيذ أمر بسيط، واستخدام لوحة المفاتيح لکتابة ما يعرفه من حروف واسماء وأرقام، ومهارة استخدام متصفح الانترنت وکذلک تم عمل مقياس المهارات الإلکترونية المصور لطفل الروضة والذي يقيس مدى إمتلاک طفل الروضة للمهارات الإلکترونية، وکانت محاور المقياس کما يلي:

البعد الأول:التعرف على الحاسب وأجزاؤه:(11) موقف مصور.

البعد الثاني: التعرف على إستخدمات الحاسب:(7) مواقف مصوره.

البعد الثالث:المسئولية وتامين استخدام الحاسب:( 12) موقف مصور.

البعد الرابع:تشغيل الحاسب:(4) مواقف مصورة.

وتکونت عينة الدراسة من (25) طفل وطفلة من أطفال روضة مجمع مدينة نصر الازهري النموذجي التابع لمنطقة غرب القاهرة التعليمية بمنطقة القاهرة الأزهرية لأطفال K.G2)) وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياس المهارات الإلکترونية المصور لطفل الروضة يرجع إلى استخدام برنامج الألعاب الرقمية بما يفيد التأکيد على فاعلية البرنامج أيضًا.

الكلمات الرئيسية