برنامج قائم علي الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

فئة الموهوبين فئة استثنائية لذلك من الواجب الحفاظ عليهم وإعداد البرامج التعليمية والأنشطة المناسبة لهم حيث أن مظاهر الموهبة يمكن أن تتلاشي وتنطفئ أو تستخدم في مسارات تضر المجتمع، إذا شعر الموهوب بالتنمر نحو إمكاناتهم وقدراتهم وعدم توافر برامج تعليمية تعمل علي صقل قدراتهم أو تم تجاهل إمكاناتهم وضعف الاهتمام بتوفير الفرص للاستثارة والتحدي والتنمية.وأكدت العديد من الدراسات علي أهمية الأهتمام بالأطفال الموهوبين في مرحلة الروضة وتقديم الأنشطة المناسبة لهم وتنمية مهاراتهم الفائقة وتقديم البرامج المناسبة لهم .

لذا هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب في ضوء أهداف التنمية المستدامة، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة، وتكونت عينة البحث من (15) طفل وطفلة من أطفال الروضة الموهوبين بمدرسة الرملة الابتدائية (1) ممن تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وتمثلت أدوات ومواد البحث في دليل الكشف عن الأطفال الموهوبين (آمال عبد السميع مليجي باظة / 2014)، قائمة مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب (إعداد/ الباحثة)، مقياس مهارات التنبؤ المستقبلي المصور لطفل الروضة الموهوب (إعداد/ الباحثة)، بطاقة ملاحظة مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب (إعداد/ الباحثة)، برنامج ترويحي لتنمية مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب (إعداد / الباحثة).

الكلمات الرئيسية