برنامج قائم علي عروض الفنون الشعبية لتنمية مهارة إتيكيت الحوار التشاركي لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارة إتيكيت الحوار التشاركي لدى طفل الروضة من خلال برنامج قائم علي عروض الفنون الشعبية ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجربيية والضابطة ،وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى (5-6 ) سنوات بروضة مدرسة عمر بن عبدالعزيز ببنها بمحافظة القليوبية، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد/ جون رافن)،(تقنين/ إبراهيم مصطفي، 2008) ،ومقياس اتيكيت الحوار التشاركي المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج قائم علي عروض الفنون الشعبية لتنمية اتيكيت الحوار التشاركي لدى طفل الروضة (إعداد/ الباحثة ) ، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم علي عروض الفنون الشعبية في تنمية اتيكيت الحوار التشاركي لدى طفل الروضة

تهتم الأمم بأطفالها باعتبارهم مصدر حقيقي لثرواتها الأساسية فهم الأمل والإستثمار الحقيقي للمستقبل القادم ، فالإهتمام برعايتهم وتنشئتهم وتوفير حاجاتهم أمر حيوي ، يتحدد علي ضوئه معالم المستقبل وقوة الأمة في تنفيذ خططها المستقبلية ، ولذلك تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة هي إحدي المراحل الهامة في حياة الانسان حيث تتشكل فيها الصفات الأولي للشخصية ولابد من رعاية الطفل رعاية تربوية عن طريق اشباع حاجاته الأساسية لينشأعلي علم بالقيم والمهارات الاجتماعية والنفسيه والروحية التي تحدد ماسوف تكون علية شخصيته المستقبلية

الكلمات الرئيسية