التفاعل بين نمط تقديم الفيديو التفاعلي ببيئة تعلم إلکتروني عبر الويب والأسلوب المعرفي وأثره على تنمية بعض مهارات تصميم وإنتاج الصور الرقمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

يعد هذا البحث من أبحاث التفاعل بين المعالجة والاستعداد، حيث هدف البحث الحالي إلى دراسة التفاعل بين نمط تقديم الفيديو التفاعلي (بمستويين للتتابع المرئي المستمر/ المجزأ) ببيئة تعلم إلکتروني عبر الويب والأسلوب المعرفي (المستقلين/ المعتمدين) وأثره على تنمية بعض مهارات تصميم وإنتاج الصور الرقمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد تکونت عينة البحث للتجربة الأساسية من (100) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها في العام 2021/2022 للفصل الدراسي الأول، تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات تجريبية کل مجموعة تکونت من (25) طالباً وطالبة کما يلي: المجموعة الأولى طلاب مستقلين يدرسون بالتتابع المرئي المستمر، والمجموعة الثانية طلاب مستقلين يدرسون بالتتابع المرئي المجزأ، والمجموعة الثالثة طلاب معتمدين يدرسون بالتتابع المرئي المستمر، والمجموعة الرابعة طلاب معتمدين يدرسون بالتتابع المرئي المجزأ، وتضمنت أدوات البحث: اختبار تحصيلي للجانب المعرفي المرتبط ببعض مهارات تصميم وإنتاج الصور الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لتلک المهارات، وبطاقة تقييم المنتج النهائي للصور الرقمية ثلاثية الأبعاد (من إعداد الباحثة) ولقد أسفرت نتائج البحث: على وجود تأثير إيجابي للتفاعل بين نمط تقديم الفيديو التفاعلي بمستويين للتتابع المرئي (المستمر، والمجزأ) ببيئة تعلم إلکتروني عبر الويب والأسلوب المعرفي (المستقلين مقابل المعتمدين) على کل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبطة بتنمية بعض مهارات تصميم وإنتاج الصور الرقمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، لصالح المجموعة التجريبية ذات التتابع المرئي المجزأ وأسلوب الاستقلال، يليهم المجموعة التجريبية ذات التتابع المرئي المجزأ وأسلوب الاعتماد، ثم يأتي في المرتبة الثالثة الطلاب المستقلين مع التتابع المرئي المستمر، وأخيرا الطلاب المعتمدين مع التتابع المرئي المستمر.

الكلمات الرئيسية