فاعليه التعليم الإلکتروني ( غير المتزامن) في إکساب مهارات اعاده تدوير الملابس المستعملة لدى الأطفال الموهوبين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کليه التربيه النوعيه جامعه بنها

المستخلص

يتميز الأطفال الموهوبين بمستوى عقلى عالى يفوق أقرانهم العاديين کما وجدت الباحثة من خلال إطلاعها على الدراسات السابقة أنهم يتفوقون في البناء الجسمانى والمهارات الحرکية کقوة الرجل والجرى والقذف وقبضة اليد کما يتميزون أيضاً في الجانب الأکاديمى والمهنى حيث يفوقون أقرانهم العاديين بصفين دراسيين وأحياناً ثلاثة صفوف، وحقق 86% منهم مستويات مهنية عالية، وحيث أن مهارات إعادة تدوير الملابس تحتاج إلى الکفاءة المهنية العالية لتحقيق الاستفادة المثلى من الملابس المستعملة (قليلة الاستخدام) وفى إطار اهتمام الدولة بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والتي يعتبر الأطفال الموهوبين إحدى فئاتها، فقد هدف البحث إلى إعداد قائمة بالتقنيات المستخدمة في مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة لدى الأطفال الموهوبين واشتملت ( التوليف بالباتش وورک ، التوليف بالأبليک، التوليف بالتوشية، الخيامية) ، إعداد برنامج قائم على التعليم الإلکترونى ( غير المتزامن) لإکساب الأطفال الموهوبين المعارف والمهارات اللازمة لإعادة التدوير، التحقق من فاعلية البرنامج بإستطلاع أراء المتخصصين. وتکمن أهمية البحث في رفع القيمة الاقتصادية للمنتجات الملبسية بإعادة استخدام الملابس المستعملة في إنتاج ملابس جديدة، وتعزيز کفاءة الموهوبين الأکاديمية والمهنية والحد من التلوث البيئي بالإضافة إلى ربط البحث العلمى بمشکلات المجتمع بمجالات صناعة الملابس وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، المنهج الوصفى وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ککل، وفى کل بعد من أبعاده، لصالح درجات التطبيق البعدى"

الكلمات الرئيسية