کثافة التلميحات البصرية في بيئة الواقع المعزز وأثرها على تنمية التحصيل ومهارات استخدام الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي القصور السمعي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر کثافة التلميحات البصرية (مرتفعة / منخفضة) في بيئة الواقع المعزز على التحصيل وتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي القصور السمعي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج البحث التطويري فتم إعداد قائمة معايير لتصميم بيئة الواقع المعزز، وتطوير معالجتي بيئة الواقع المعزز باستخدام کثافة التلميحات البصرية (مرتفعة – منخفضة) وفق نموذج التصميم التعليمي لمحمد عطية خميس (2015). وتم إعداد أدوات البحث التي تمثلت في الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، مع القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتطبيق المعالجتين والأدوات على عينة مکونة من (10) تلاميذ بالصف الأول الإعدادي ذوي القصور السمعي، وتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين تجريبيتين. ولعرض واستخلاص النتائج قام الباحث بتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة (SPSS V 18). وقد أثبتت النتائج فاعلية بيئة الواقع المعزز في الجانب المعرفي، والأدائي لمهارات إنشاء ومعالجة الصور، بصرف النظر عن کثافة التلميحات البصرية، کما توصلت النتائج أن المعالجة الخاصة بکثافة التلميحات البصرية المنخفضة أکثر فاعلية من المعالجة الخاصة بکثافة التلميحات البصرية المرتفعة في الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة.



الکلمات المفتاحية: الواقع المعزز، التلميحات البصرية، کثافة التلميحات البصرية، مهارات الحاسب الآلي، القصور السمعي.

الكلمات الرئيسية