هدفت الدراسة الحالية الى دراسة أثر توظيف إستراتيجية الأركان الأربعة لتنمية مفاهيم الحاسب الآلي من خلال الألعاب الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذه الدراسة تم استخدام المنهج التحليلي لتجميع الأطار النظري والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة اللواء عاطف الأمير بالقناطر الخيرية تم توزيعهم عشوائيا ًإلي مجموعتين بواقع (20) للمجموعة التجريبية والتي درست باستراتيجية الأركان الأربعة القائمة علي الألعاب الإلكترونية و(20) للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار تحصيلي لمفاهيم الحاسب الآلي لطلاب المرحلة الإبتدائية، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في اختبار بعض مفاهيم الحاسب الالى لصالح المجموعة التجريبية التي وظفت استراتيجية الأركان الأربعة باستخدام الألعاب الإلكترونية، كما أسفرت الدراسة عن حجم تأثير كبير للمتغير المستقل (استراتيجية الأركان الأربعة) علي المتغير التابع (مفاهيم الحاسب الالي). وأن المفاهيم تترسخ في ذهن المتعلم بصور أفضل إذا شارك في بناء هذه المفاهيم نتيجة تفاعله مع بيئته وخبراته السابقة، فلابد من الضروري أن يكون لدي المتعلم المعلومات الضرورية والخبرة والمهاره لإكتساب مفاهيم جديدة
عبدالرحمن, ياسمين. (2024). توظيف إستراتيجية الأركان الأربعة لتنمية مفاهيم الحاسب الآلي من خلال الألعاب الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 9(30), 181-214. doi: 10.21608/sjse.2024.315611.1331
MLA
ياسمين عبدالرحمن. "توظيف إستراتيجية الأركان الأربعة لتنمية مفاهيم الحاسب الآلي من خلال الألعاب الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 9, 30, 2024, 181-214. doi: 10.21608/sjse.2024.315611.1331
HARVARD
عبدالرحمن, ياسمين. (2024). 'توظيف إستراتيجية الأركان الأربعة لتنمية مفاهيم الحاسب الآلي من خلال الألعاب الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 9(30), pp. 181-214. doi: 10.21608/sjse.2024.315611.1331
VANCOUVER
عبدالرحمن, ياسمين. توظيف إستراتيجية الأركان الأربعة لتنمية مفاهيم الحاسب الآلي من خلال الألعاب الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2024; 9(30): 181-214. doi: 10.21608/sjse.2024.315611.1331