اسلوب آداء الكونشيرتو برنارد هنريك كروزل "دراسة تحليلية"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

تعتبر آلة الكلارينيت من آلات النفخ الخشبية التي لها دور هام وشخصية مميزة داخل الأوركسترا السيمفوني ، وقد ظهرت الآلة بشكل مميز وواضح مع أوائل القرن الثامن عشر وذلك بعد اكتمال تطورها من حيث الشكل والمساحة الصوتية ، فقد مرت الآلة بمراحل تطور كثيرة حتى اكتملت ووصلت إلى ما عليه الآن ، وأصبح لديها الإمكانيات التي تجعلها قادرة على أداء معظم الأساليب الفنية ، الأمر الذي شجع المؤلفين الموسيقيين أن يقبلوا على التاليف لها سواء منفردة أو إبراز دورها بشكل واضح كآلة ضمن آلات الأوركسترا في كثير من الأعمال الأوركسترالية ، وظهر بشكل كببير في القرن الثامن عشر ، فقد كتب معظم المؤلفين الموسيقيين الكثير من الأعمال للكلارينيت سواء منفردة أو بمصاحبة آلات أخرى داخل الأوركسترا .

وقد زاد الاهتمام بشكل كبير عند المؤلفين الرومانتيكيين بآلة الكلارينيت بجانب آلات النفخ الأخرى سواء الخشبية أو النحاسية ، ومن هؤلاء المؤلفين برنارد هنريك كروزل والذي قام بالكتابة لها داخل أعماله الأوركسترالية مع توظيفها بشكل جيد ومتعدد الأدوار يظهر استغلاله للإمكانيات العزفية والتعبيرية التي وصلت إليها من حيث المساحة الصوتية وأساليب الأداء المتعددة ، وكذلك دورها المؤثر وأدائها لمعظم الصعوبات والمهارات العزفية .

يحتوي البحث على (المقدمة - مشكلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث: أسئلة البحث - حدود البحث - منهج البحث - أدوات البحث - عينة البحث - مصطلحات البحث) . و ايضا الدراسات السابقة.

وجاء هذا البحث في جزئين تناول فيها الباحث ما يلي :

1- نبذة مختصره عن قالب الكونشرتو

2- نبذه مختصره عن الكلارينيت

3- نبذه مختصره عن كروزل

الجزء الثاني: الإطار التطبيقي (الدراسه التحليلية).

والنتائج والتوصيات

الكلمات الرئيسية