فاعلية فنون الأداء فى تنمية مهارتى التفاوض وتحمل المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية فنون الأداء في تنمية مهارتي التفاوض وتحمل المسئولية الاجتماعية لدي طفل الروضة ، وذلك من خلال تقديم برنامج فنون أداء يشتمل على بعض الأنشطة المتنوعة تهدف إلى تنمية مهارات التفاوض (اتخاذ القرار ،حل المشكلات الاجتماعية ومهارات تحمل المسئولية الاجتماعية (التواصل الاجتماعي،التعاون مع الآخرين) واشتملت علي عينة قوامها (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن (4: 6) سنوات ، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي،وكانت أدوات ومواد الدراسة عبارة عن برنامج فنون الأداء (إعداد الباحثة) واختبار مهارتي التفاوض وتحمل المسئولية الاجتماعية (إعداد الباحثة) ، وقد استغرقت مدة تطبيق البرنامج مع الأطفال ثلاثة أشهر، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية فنون الأداء في تنمية مهارتي التفاوض وتحمل المسئولية الاجتماعية لدي طفل الروضة.

The study aimed to recognize the effectiveness of performance arts in developing the skills of negotiation and social responsibility of the kindergarten child by offering a performance arts program that includes some diverse activities aimed at developing negotiation skills (Decision-making, solving social problems and social responsibility skills (social communication, cooperation with others) It included a sample of 60 children aged between the ages of 4 and 6 years. The study used the pilot curriculum. The study's tools and materials were a performance arts programme. (Preparation of the researcher) and testing of the skills of negotiation and social responsibility (preparation of the researcher). The duration of the program with the children lasted three months.

الكلمات الرئيسية