فاعلية برنامج حرکي باستخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المرونة الابداعية لدي طفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها قسم رياض اطفال

المستخلص

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج حرکي باستخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارة المرونة الإبداعية لدى طفل الروضة,واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذا المجموعتين التجريبية والضابطة,وتکونت عينة الدراسة من(60) طفلاً و طفلة من روضة معهد أحمد مسلم الأزهري بمحافظة القاهرة ,تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات ,وتم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية (30) ومجموعة ضابطة (30),وتمثلت أدوات الدراسة وموادها فى اختبارالذکاء (المصفوفات المتتابعة)الملون لجون رافن ترجمة إبراهيم مصطفى حماد(2008),اختبار تورنس للتفکير الإبداعى الشکلى (ب), برنامج حرکى باستخدام استراتيجية التخيل الموجه, وتوصلت نتائج الدراسة إلى النتائج الآتية:

1. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار التفکير الابداعى لمهارة المرونة الإبداعية، لصالح درجات أطفال المجموعة التجريبية.

2. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفکير الابداعى، لصالح درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى.

مما يدل على فاعلية البرنامج الحرکي باستخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارة المرونة الإبداعية لدى طفل الروضة.

الکلمات المفتاحية: ( البرنامج الحرکي- استراتيجية التخيل الموجه- مهارة المرونة الإبداعية)

الكلمات الرئيسية