برنامج حركي لتنمية الوعي المكاني لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مركز الباجور محافظة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس مدى فاعلية برنامج حركى لتنمية الوعى المكانى لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة، وإشتملت أدوات البحث على مقياس الوعى المكانى إعداد: الباحثة، مِقياس كونرز لفرط الحركة وتشتت الإنتباه، برنامج حركى إعداد الباحثة، وتكونت عينة البحث من مجموعة أطفال الروضة بمدرسة القدس بمدينة الباجور بمحافظة المنوفية وعددها الكلى (36) طفلا وطفلة، وبعد إجراء التجانس تم تقسيمهم إلى مجموعه تجريبية وعددها(8) طفل وطفلة، ومجموعة ضابطة وعددها(8) طفلا وطفلة، ومجموعة استطلاعية وعددها (20) طفلا وطفلة، وقد توصلت نتائج البحث على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى المكانى المصور لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه، لصالح أطفال المجموعة التجريبيه، وهذا ما يؤكد على فعالية البرنامج الحركى بالبحث الحالى فى تنمية الوعى المكانى لطفل الروضة ذو فرط الحركه وتشتت الإنتباه. تحظى مرحلة رياض الأطفال بأهمية كبيرة على مستوى العالم.

الكلمات الرئيسية