فاعلية برنامج تدريبي قائم علي المنصة التعليمية لتنمية مهارة التخطيط لدي معلمات الروضة بالأزهر الشريف

نوع المستند : Original Article

المؤلف

تربيه نوعيه بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى المهارات التدريسية لمعلمة الروضة بالازهر الشريف ، تحديد معايير بناء وتصميم المنصة التعليمية لتدريب معلمات الروضة ، الكشف عن فاعلية استخدام المنصات على تنمية الجوانب الادائية مهارات التدريس المعلمات ، الكشف عن فاعلية استخدام المنصات على تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التدريس المعلمات ، وتكونت عينة البحث من (80) معلمة رياض أطفال بإدارة شمال القاهرة التعليمية وتتراوح اعمارهم بين 25-31 سنة بمتوسط (28,4) وانحراف معياري (4,232) على الا تتعدي سنوات الخبرة 6 سنوات حيث تم استبعاد كل من تعدى عن 6 سنوات وبلغ عددهم (15) معلمه وبلغ عدد معلمات العينة الاساسية (35) ، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في تجميع الاطار النظري والدراسات السابقة وتحليلها كما استخدمت المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي(قبلي/ بعدي) الملائم لتطبيق الدارسة وبرنامج المنصات التعليمية الإلكترونية لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمات رياض الأطفال ، وتضمنت الدراسة الأدوات التالية قائمة المهارات التدريسية (مهارة التخطيط) من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين ، قائمة تصميم واستخدام معايير بيئة التعلم القائمة على المنصات لدي معلمات رياض الأطفال ، مقياس لمهارة التخطيط لمعلمة الروضة ، بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية ، برنامج تنمية مهارة التخطيط من خلال المنصات التعليمية الالكترونية .

الكلمات الرئيسية