أثر التفاعل بين العلامات المخصصة للواقع المعزز (رمز الاستجابة السريع/ تمييز الصورة) ونمطي التعلم (السمع بصري/ القرائي الکتابي) في تنمية بعض نواتج التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 6 OCT. st. Estanha

2 کلية التربية النوعية جامعة بنها

3 کلية التربية، جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط رمز الاستجابة السريع، ونمط تمييز الصورة للواقع المعزز ونمطي التعلم السمع بصري، والقرائي الکتابي على تنمية التحصيل المعرفي، والأداء المهاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في صيانة الحاسب الآلي، وتم إعداد قائمة معايير تصميم وبناء تطبيقات الواقع المعزز التعليمية، وقائمة مهارات صيانة الحاسب الآلي التي ينبغي توفرها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات صيانة الحاسب الآلي، وتم استخدام المنهج التطويري المتضمن المنهج الوصفي وتطوير المنظومات والتجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي ذو التصميم العاملي (2*2)، وتکونت عينة البحث من (80) طالبًا من طلاب تکنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية جامعة بنها للعام الجامعي (2020 - 2021) وتم تصنيفهم وفق نمط التعلم (السمع بصري/ القرائي کتابي) عن طريق مقياس (VARK) لأنماط التعلم إلى أربع مجموعات تجريبية تکونت کل مجموعة من (20) طالبًا، وأوضحت النتائج أن الواقع المعزز يعمل على زيادة التحصيل المعرفي وزيادة الأداء المهاري وذلک لتوفر المعلومات بشکل دائم للطالب، کذلک أن المجموعة التجريبية الثالثة والتي درست بنمط تمييز الصورة مع نمط التعلم السمع بصري أفضل من المجموعات الأخرى، وأوصى الباحثون بتطبيق واستخدام الواقع المعزز في المقررات الجامعية الدراسية لما له من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي والأداء المهاري، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وانتاجها، وکانت أهم المقترحات قياس أثر التفاعل بين العلامات المخصصة للواقع المعزز وأنماط التعلم المفضلة لدى الطلاب لتنمية نواتج التعلم.

الكلمات الرئيسية