فاعلية برنامج حرکي لتنمية بعض المفاهيم الطبوغرافية لدي طفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية بنهغا

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي معرفة فاعلية برنامج حرکي لاکساب بعض المفاهيم الطبوغرافية لدي طفل الروضة ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة علي عينة من أطفال مرحلة رياض الاطفال من (5-6) سنوات کما استخدم اختبار للمفاهيم الطبوغرافية للکشف عن فاعلية البرنامج الحرکي المقترح وذلک من خلال استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة وتحليل البيانات وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج الحرکي في تنمية المفاهيم الطبوغرافية لدي عينة البحث . وأوصي البحث بضرورة استخدام برامج حرکية في تنمية مفاهيم مختلفة لتلک المرحلة العمرية . حظيت الطفولة فى العصر الحديث باهتمام متزايد إذ أن تلک المرحلة تعتبر أهم مراحل بناء الإنسان، حيث أن الخبرات الى يکتسبها الفرد فى مرحلة طفولته الأولى تؤدى إلى تکوين قيمه واتجاهاته الأساسية وأنماط سلوکه وعاداته التى تصاحبه غالباً فى کل مراحل حياته التالية.فالطفل في سن مهده يکون ملتصق بأمة ويعتمد عليها وهو في حاجة إلي أن يتعلم أول مبادئ المحافظة علي الحياة ويتعلم بعض السلوکيات . فالسلوکيات التي يتعلمها لها تأثير علي نمو شخصية الطفل . فالشخصية تکون نتيجة تأثير کثير من العوامل وهي تمر بکثير من مراحل النمو وقد تکون الظروف التي ينشأ فيها الإنسان حسنة فتنشأ شخصية سوية معتدلة متزنة متواضعة . يعتبر اللعب من أفضل الاساليب التي يمکن أن توظف في اکساب اطفال الروضة عديد من المفاهيم حيث انه النشاط الذي يمارسة الطفل بنفسة وبرغبة اما ان يتم ذلک فرديا أو جماعيا (فرماوي محمد ،حياة المجاري،2004: 247) يعد النشاط الحرکي من العناصر المعززة لصحة الطفل ونموه في مرحلة الطفولة المبکرة، فالأنشطة الحرکية توفر فرصة ثمينة للطفل يتمکن من خلالها من التعبير عن نفسه،

الكلمات الرئيسية