أثرنمطي عرض الإنفوجرافيک الثابت (الرأسى- الأفقى) ببيئة الفصل المعکوس فى تنمية مهارات الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى فى بيئة الفصل المعکوس عن طريق نمط الإنفوجرافيک الثابت الرأسى، ونمط الإنفوجرافيک الثابت الأفقى، وتم إعداد قائمة مهارات الفهم القرائى التى ينبغى توفرها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وقائمة معايير تصميم الإنفوجرافيک الثابت الرأسى والأفقى، وقائمة معايير بيئة الفصل المعکوس القائمة على الإنفوجرافيک، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية، وتم استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه تجريبي فى تطبيق تجربة البحث، وتکونت عينة البحث من (50) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادى تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع (25) تلميذاً فى کل مجموعة، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً ومادة المعالجة التجريبية على المجموعتين التجريبيتين أوضحت النتائج أن الإنفوجرافيک الثابت يعمل على تنمية مهارات الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية، کما أن المجموعة التجريبية الأولى التى درست وفق نمط الإنفوجرافيک الثابت الرأسى أفضل من المجموعة التجريبية الثانية التى درست وفق نمط الإنفوجرافيک الثابت الأفقى، وأوصت الباحثون بتطبيق واستخدام الإنفوجرافيک فى مهارات اللغة الإنجليزية والمقررات الدراسية الآخرى لما له من أثر إيجابى على مهارات الفهم القرائى ، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمه وإنتاجه، وکانت أهم المقترحات إجراء دراسة حول فعالية الانفوجرافيک على مهارات المفردات فى اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية