الفاعلية المقارنة لتصميم المراجعة الإلکترونية للکتب الإلکترونية (الذاتية/ التشارکية) ببيئة التعلم المتنقل في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الجامعية.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم باستخدام استراتيجية المراجعة الإلکترونية (الذاتية/ التشارکية) بالکتب الإلکترونية ببيئة التعلم المتنقل، وتم إعداد قائمة بتحليل المحتوى لمقرر تکنولوجيا التعليم الإلکتروني وتطبيقاتها، وقام الباحثون بتصميم الاستراتيجية القائمة على المراجعة الإلکترونية (الذاتية/ التشارکية) بالکتب الإلکترونية، کذلک تحديث قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئة التعلم المتنقل، وتطوير البيئة في ضوء الإستراتيجية المقترحة من خلال تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) واستخدم الباحثون منهج البحث التطويري، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، وتم التطبيق على عينة عشوائية بلغت (80) طالبًا وطالبًة من طلاب تکنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية – جامعة بنها للعام الجامعي (2021-2022)، بعد تصنيفهم وفق تصميم المراجعة الإلکترونية (الذاتية/ التشارکية) إلى مجموعتين کل مجموعة (40) طالبًا وطالبًة، وبعد تطبيق تجربة البحث وادوات البحث قبليًا وبعديًا، توصلت نتائج البحث أن إستراتيجية المراجعة الإلکترونية (الذاتية/ التشارکية) بالکتب الإلکترونية ببيئة التعلم المتنقل فاعلية فى زيادة التحصيل المعرفي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، کما أن المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نمط المراجعة الإلکترونية التشارکية کانت أکثر فاعلية مقارنة مع المجموعة التجريبية الأخرى، وأوصى الباحثون بتطبيق واستخدام المراجعة الإلکترونية في المقررات الجامعية الدراسية لما لها من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها، وکانت أهم المقترحات إجراء دراسة عن فاعلية نمطي المراجعة الإلکترونية الذاتية والتشارکية بالتعلم المقلوب على تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الجامعية واتجاهاتهم نحوها.

الكلمات الرئيسية