المعايير الأخلاقية وعلاقتها ببعض أساليب المعاملة الوالدية لدي عينة من ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

أهداف البحث : يهدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين تشکيل المعايير الأخلاقية وأساليب المعاملة الوالدية لدي عينة من ذوي الإعاقة السمعية.

منهج البحث: يتبع البحث المنهج الحالي المنهج الوصفي الإرتباطي.

حدود البحث: يتحدد هذا البحث علي النحو التالي :

أولاً :عينة البحث:

- النظام الجغرافي : يتحدد من عينة من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية ببعض المدارس التابعة لإشراف وزارة التربية والتعليم لمحافظة القليوبية.

- النظام البشري: تتکون عينة الدراسة في مجموعتين وهما :

-عينة البحث الاستطلاعية : وعددها (30) من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم من(12-15) سنة.

- عينة الدراسة الأساسية : وعددها (70) من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بحافظة القليوبية يتراوح أعمارهم من (12-15) سنة.

ثانياً : أدوات البحث:

1- استمارة البيانات العامة للأسرة وتتضمن :

بيانات شخصية – عن الابن من حيث (السن – الصف الدراسي – الترتيب بين الأخوة – عدد الأخوة)

2-استبيان المعايير الأخلاقية لذوي الإعاقة السمعية:

تم إعداد الاستبيان بعد الإطلاع علي المراجع والدراسات السابقة ويتضمن ثلاثة أبعاد (التراحم- الاستقامة - الأمانة )

3- استبيان المعاملة الوالدية لذوي الإعاقة السمعية:

تم إعداد الاستبيان بعد الإطلاع علي المراجع والدراسات السابقة ويتضمن ثلاثة أبعاد (المساواة مقابل التفرقة – التسامح مقابل القسوة – الحزم مقابل التسلط )

نتائج البحث:

1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي 0,01 بين معيار الأمانة وجميع أبعاد أساليب المعاملة الوالدية.

2- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي 0,01 بين معيار التراحم وبعد الحزم مقابل التسلط.

3- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي 0,01 بين معيار الاستقامة الحزم مقابل التسلط.

الكلمات الرئيسية