الاستفادة من الحرکة الاولى من صوناتا ثنائى البيانو الواحد للاربعة ايدى عند فرانز سيدلمان

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

يتناول هذا البحث العزف الثنائي وهو نوع من أنواع التأليف الآلي لآلتين من نوع واحد أو آلتين مختلفين وهو شکل موسيقي قائم بذاتة وله أسلوبة الخاص في التاليف و الکتابة الموسيقية وقد کتب له أغلب المؤلفين الموسيقين وقد تعود الفائدة من عزف الثنائيات من خلال تحقيق الأهداف تتعلق بحياة العازف ، حيث عرف هذا النوع من العزف الثنائي منذ عصر القدماء المصريين و قد يظهر ذلک من خلال اللوحة الجدرانية التي تم العثور عليها

وتعتبر الصوناتا من أهم المؤلفات التي لا غني عنها لأي منهج موسيقي متخصص فقد کانت الصوناتا القالب الموسيقي الغالب في العصر الکلاسيکي حتي يمکن القول بأن ذلک العصر هو عصر الصوناتا ، ولقد تميز ذلک العصر بالموضوعية والعقلانية والحد من التعبير الإنفعالي والبساطة في التعبير وفي تلک الفترة الزمنية کانت ولازالت الآت لوحات المفاتيح الثلاثة (الأورغن- الهاربيسکورد- الکلافيکورد) تستخدم حتي أوائل القرن الثامن عشر ، ومع ظهور آله البيانو في القرن الثامن عشر واکتمال شکلها النهائي عام (1777م ) بإمکانياتها الصوتية التي اشتملت علي سبعة أوکتافات بالإضافة الي الدواس کما انها مؤلفة موسيقية ذات قالب موسيقي متقن تتضمنها المناهج الدراسية بالکليات المتخصصة کنوع من أنواع التأليف الموسيقي الآلي لإنماء القدرات الأدائية للدارسين ، تکتب الصوناتا إما لآلة فردية کآلة البيانو أو أي ألة أورکسترالية بمصاحبة ألة البيانو ، او وما يماثلها من مجموعات الآلات الأخري وقد يصاحب ذلک آلة البيانو

جاء هذا البحث في اربعة فصول :

الفصل الاول : تقديم البحث والدراسات السابقة

الفصل الثانى : الاطار النظرى للبحث وينقسم الى مبحثين

الفصل الثالث :الاطار التطبيقي للبحث

الفصل الرابع : نتائج وتوصيات البحث

.

الكلمات الرئيسية