تطوير تطبيق للواقع المعزز القائم علي محفزات الألعاب وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة بنها

2 کلية التربية - جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية الواقع المعزز القائم علي محفزات الألعاب في تنمية المفاهيم الجغرافية لدي طلاب المرحلة الإعدادية، اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج الوصفي لتحليل وحدتي الجغرافيا (خيرات وطننا العربي - ثروات وطننا العربي) من منهج الدراسات الاجتماعيه المقرر على طلاب الصف الثاني الاعدادي، بالاضافة إلي وصف وتحليل البحوث الدراسات السابقه المرتبطه الواقع المعزز ومحفزات الالعاب والمفاهيم الجغرافية والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي لمعرفه فاعلية المتغير المستقل ( الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب ) على المتغير التابع ( تنمية المفاهيم الجغرافية ) ؛ حيث اعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (قبلي - بعدي)، وتکونت عينة البحث من (٤٠) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الاعدادي، وتمثلت ادوات البحث في اختبار المفاهيم الجغرافية ؛ وتم تطبيق اختبار المفاهيم قبليا وبعديا على الطلاب عينه البحث، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، بالاضافه الى وجود فاعلية للواقع المعزز القائم على محفزات الالعاب عند مستوى (≥1.2) في تنمية المفاهيم الجغرافية لدي طلاب المرحلة الاعدادية وذلک وفق نسبة الکسب المعدلة ل (بليک).

الكلمات الرئيسية