نمطا عرض المنظمات البصرية ( خرائط المفاهيم – الإنفوجرافيك ) بالفيديو التفاعلي وأثرهما علي تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية التفاعلية لدي تلاميذ الصف الثانى الاعدادى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشـف عن نمطا عرض المنظمات البصرية ( خرائط المفاهيم– الإنفوجرافيك ) بالفيديو التفاعلي وأثرهما علي تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية التفاعلية لدي تلاميذ الصف الثانى ، وقد تم عرض مشكلة البحث وفروضه ومنهجيتـه وأدواته وخطواته، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذ وتلميذة بالصف الثانى الاعدادى بمدرسة الشهيد نادر عبالرحمن الاعدادية إدارة بنها التعليمية محافظة القليوبية، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية على مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الاولى يدرسون من خلال المنظمات البصرية باستخدام خرائط المفاهيم والمجموعة التجريبية الثانية يدرسون من خلال المنظمات البصرية باستخدام الانفوجرافيك، وإشتملت أدوات البحث علي (إختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارة استخدام المنصات التعليمية التيمز (إعداد الباحث)، بطاقة ملاحظة لرصد الجانب المهاري استخدام مايكروسوفت تيمز (إعداد الباحث)، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، وقد إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي بتصميم شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية في التطبيق البعدي علي كلاً من: (الإختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) المرتبطة ببعض مهارات استخدام المنصات التعليمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية

الكلمات الرئيسية