فاعلية نمط عرض المحتوى بالواقع المعزز على تنمية مهارات انتاج المواد التعليمية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلي تحديد مهارات انتاج المواد التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ببنها. و معرفة فاعلية تقنية الواقع المعزز فى تنمية مهارات انتاج المواد التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهارى لانتاج المواد التعليمية ، وتكونت عينة البحث من 80طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم ، وتم تصميم بيئة الواقع المعزز باستخدام نمطي الواقع المعزز ب ( الفيديو / رمز الاستجابة السريع QR Code ) .

وتوصل البحث إلي :

- ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي نتيجة لتعرض المجموعة التجريبية الأولي والثانية لنمطي الواقع المعزز بعلامة (عرض الفيد يو/ رمز الاستجابة السريع QR Code ) .

- تحسن ملحوظ في الجانب الأدائي لمهارات انتاج المواد التعليمية للمجموعةالتجريبية الاولي والثانية نتيجة لتعرضهم لنمطي الواقع المعزز بعلامة (عرض الفيد يو / رمز الاستجابة السريع QR Code ) .

- أن لكل نمط تعلم طريقة في اســـــــــتقبال المعلومات والتي يسـتطيع بيها الاحتفاظ بالتعلُم ونظرا لان التطبيق يحتوي على معلومات نصـية ومقاطع فيديو، فقد عملت على تحسين الادراك الحسي لاصحب نمط التعلُم التسلسلى وأن تطبيق عرض الواقع الُمعزز قد ساعد في عرض المحتوى بطريقة تتناسب مع ميوله وخصائصه

الكلمات الرئيسية