بناء مقياس اتجاهات طلاب الجامعة نحو دراسة المواد التربوية عن بعد

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

يعد مفهوم الاتجاه من المفاهيم الأساسية في علم النفس بوجه عام، وفي علم النفس الاجتماعي بوجه خاص ، حيث يشير إلى توجيه الأفكار والإنفعالات اللاشعورية لإستجابة الفرد للمواقف المختلفة، بالإضافة إلى توجيه سلوكياته من خلال بعض القيم المتعلقة به، كما يرتبط أيضاً بدوافع الفرد ومعتقداته الخاصة.

وظهر مفهوم الإتجاهات لأول مرة فى دراسات علم النفس الاجتماعي عام 1930م ليشير الى ارتباط اتجاهات الفرد وسلوكياته ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض بهدف تفسير المواقف والسلوكيات المختلفة، واعتُبر الاتجاه بمثابة متغير رد فعل وسيط للسلوك.

فيُعرف الاتجاه بأنه حالة من الاستعداد العصبي والذهنى ، والتى تم تنظيمها من خلال خبرات الفرد والتفاعل المباشر بينه وبين جميع الموضوعات أو المثيرات التى استجاب لها والمرتبطة بموضوع الاتجاه.

إن مصطلح الاتجاهات من المفاهيم متعددة التعريف، والذي تباين بشكل كبير تبعاً لوجهات نظر المتخصصين والمنظرين، وبالرغم من ذلك اتفقت بعض الدراسات على أن التقييم هو العنصر الرئيسي في بناء مفهوم الاتجاه.

وعليه تعددت وتنوعت مفاهيم وتعريفات الاتجاه من قبل المتخصصين و العلماء في علم النفس؛ فتناوله البعض كمفهوم تقييم الاستجابة لدى الأفراد نحو موضوعات أو أشياء معينة، وتناوله أخرين من حيث ربطه بالبيئة الخارجية التي يعيش فيها الفرد ومدى التأثير الذي تحدثه عناصرها عليه من حيث شدة الجذب أو النفور، أما البعض الأخر ربطه بمفهوم القيم أو المعايير السائدة في المجتمع، كما ربطه فريق آخر منهم بإمكانية التنبؤ، أي بما سيكون عليه سلوك الفرد في المواقف المختلفة التي يمر بها.

الكلمات الرئيسية