فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإدراكية الحركية في تنمية الطلاقة الحركية لدي طفل الروضة الموهوب

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية قسم رياض أطفال

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي الألعاب الإدراكية الحركية في تنمية الطلاقة الحركية لدي طفل الروضة الموهوب حركياً، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من أطفال المستوي الثاني الموهوبين حركياً، وتتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتم إستخدام بطاقة ملاحظة ببعد الطلاقة الحركية (إعداد الباحثة)، إختبار رسم الرجل لطفل الروضة الموهوب(إعداد فلورانس جودانف 1926) (تقنين جودانف هاريس 1963)، ومقياس التفكير الإبداعي(الطلاقة الحركية) ( إعداد تورانس 1977) (تقنين محمد ثابت 1982)، وبرنامج الألعاب الإدراكية الحركية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج علي فاعلية برنامج الألعاب الإدراكية الحركية في تنمية الطلاقة الحركية لدي طفل الروضة الموهوب حركياً.



الكلمات المفتاحية: (الألعاب الإدراكية الحركية – الطلاقة الحركية – الطفل الموهوب حركياً)



يهدف البحث إلي :

إعداد برنامج للألعاب الإدراكية الحركية لتنمية الطلاقة الحركية لدي طفل الروضة الموهوب حركياً .

أهداف الطلاقة الحركية :

الطلاقة تربط بين التفسير والفهم والإستيعاب هو فهم ما يتم قراءته، الطلاقة هي مجموعة من المهارات التي تسمح لفك شفرة النص بسرعة مع الحفاظ علي مستوي مرتفع من الفهم وتضم القراءة بطلاقة كلاً من معدل قراءة الكلمات في الدقيقة بالإضافة إلي القدرة علي القراءة مع التعبير بالحركات .

الكلمات الرئيسية