نمطان لتقديم التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/ التفسيرية) ببيئة الواقع المعزز وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي ( المندفع/ المتروي) وأثره على تنمية مهارات لغة الترميز ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المدارس الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

148 Gamal Abdel Naser St.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات لغة ترميز مواقع الويب HTML والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدراس الإعدادية أصحاب الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) من خلال تقديم نمطي التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/ التفسيرية) ببيئة الواقع المُعزز، وتكونت عينة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ المدارس الإعدادية للعام الدراسي (2022 - 2023) وتم تصنيفهم وفق الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) عن طريق اختبار تزاوج الأشكال المألوفة لقياس الأسلوب المعرفي الاندفاع مقابل التروي (حمدي علي الفرماوي، 1994م) ونمط تقديم التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) إلي أربع مجموعات تجريبية تكونت كل مجموعة من (20) تلميذ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية على المجموعات التجريبية أوضحت النتائج أن بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تقنية الواقع المُعزز تعمل على زيادة الأداء المهاري لمهارات لغة الترميز HTML لدي تلاميذ المدارس الإعدادية وذلك لتوفر المعلومات بشكل دائم للتلميذ، كما أن المجموعة التجريبية ذات الأسلوب المعرفي التروي التي درست باستخدام نمط التغذية الراجعة التفسيرية أفضل من المجموعات الأخرى، وأوصى الباحثون بتطبيق واستخدام تقنية الواقع المُعزز في المقررات الدراسية لما له من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي والأداء المهاري، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها، وكانت أهم المقترحات قياس أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/ التفسيرية) ببيئة الواقع المعزز والأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع) وأثره في تنمية المهارات الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.

الكلمات الرئيسية