نمطا عرض الوسائط (صور متحركة – فيديو ) ببيئة تعلم تكيفية وأثرهما على تنمية مهارات صيانة الحاسب الالى لدى طلاب تكنولوجيا التعليمي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية ، جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات صيانة الحاسب المحمول لدي طلاب تكنولوجيا التعليم عن طريق نمطى عرض الوسائط ( نمط عرض الفيديو ، ونمط عرض الصور المتحركة )داخل بيئات التعلم التكيفية حيث تم إعداد مقياس تفضيلات التعلم لتحديد نمط العرض الذى يفضله الطالب داخل البيئات التكيفية ، وقائمة مهارات صيانة الحاسب المحمول التي ينبغي توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة بنها ، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلي ، ومقياس تفضيلات التعلم وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات صيانة الحاسب المحمول ، وتم اسخدام المنهج التطويري المتضمن المنهج الوصفي ، والمنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث من (٤٠) طالبا من طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية النعية جامعة بنها للعام الدراسي (٢٠٢٢- ٢٠٢٣) ، وتم تصنيفهم إلى نمط عرض الفيديو ، ونمط عرض الصور المتحركة عن طريق مقياس تفضيلات التعلم إلى مجموعتين تجريبيتين ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على المجموعتين التجريبيتين أوضحت النتائج أن بيئات التعلم التكيفية تعمل على زيادة التحصيل المعرفي ، وزيادة الأداء المهاري ، الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة لمدة أطول ، ويرجع ذلك إلى أن المحتوى التعليمي المكتسب عن طريق البيئات التكيفية يرسخ في ذاكرة الطالب بشكل أقوى مما يكتسبه بطريقة تقيدية ، كما أن المجموعة التجريبية ذات نمط عرض الفيديو أفضل من المجموعة الثانية ذات نمط عرض الصور المتحركة ، كما أوصى الباحث بتطبيق واستخدام بيئات التعلم التكيفية لما لها من أثر إيجابى على التحصيل المعرفي والاداء المهاري ، وكذلك لاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة لمدة أطول ، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها.

الكلمات الرئيسية