أثر اختلاف نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى على تنمية بعض مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر اختلاف نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى على تنمية بعض مهارات البرمجة، وتحديد أي من نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية الأنسب لتنمية بعض مهارات البرمجة، وتضمنت المتغيرات المستقلة للبحث على نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى ، والمتغيرات التابعة على (الجانب المعرفي، الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات البرمجة)، وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب المستوى الأول بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - جامعة بنها، في الفصل الدراسى الثانى للعام الأكاديمي 2022/ 2023م، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة تجريبية مكونة من (60) طالبًا وطالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي نسبة الكسب لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين في كل من التحصيل المعرفي والأداءات المهارية المرتبطة ببعض مهارات البرمجة، والتي ترجع لتأثير نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى لصالح نمط الأسئلة الضمنية مغلقة النهاية.

الكلمات الرئيسية