فاعلية برنامج قائم علي استخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسين سلوك الإنجاز اللغوي لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

تعتبر التربية الخاصة من المواضيع التي لأقت اهتمام كثير من العلماء والباحثين مع بداية القرن العشرين الي الوقت الحالي، حيث تعمل التربية الخاصة على تأهيل الفئات المختلفة منها عن طريق تنميه قدراتهم الي أقصى حد ممكن وتحقيق ذاتهم ومساعدتهم في الاندماج والتكيف على الاختلافات الفردية لجعلهم متساويين مع أقرانهم ومعرفة حقوقهم المهنية والتعلمية حيث أصبح العالم الآن ينظر الي هذه الفئة نظرة مختلفة وتقدميه بسبب تلك الابحاث العالمية التي يتم مناقشتها سنويا بخصوص التربية الخاصة. ويقصد بالتربية الخاصة انها مجموعه من البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصا لتلبيه الاحتياجات الخاصة للأطفال غير العاديين وتشتمل علي اساليب تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة تخدم جميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبا علي قدرتهم في التعلم (ابراهيم بن عبدالله العثمان،2003 :2). تعتبر التربية الخاصة من المواضيع التي لأقت اهتمام كثير من العلماء والباحثين مع بداية القرن العشرين الي الوقت الحالي، حيث تعمل التربية الخاصة على تأهيل الفئات المختلفة منها عن طريق تنميه قدراتهم الي أقصى حد ممكن وتحقيق ذاتهم ومساعدتهم في الاندماج والتكيف على الاختلافات الفردية لجعلهم متساويين مع أقرانهم ومعرفة حقوقهم المهنية والتعلمية حيث أصبح العالم الآن ينظر الي هذه الفئة نظرة مختلفة وتقدميه بسبب تلك الابحاث العالمية التي يتم مناقشتها سنويا بخصوص التربية الخاصة. ويقصد بالتربية الخاصة انها مجموعه من البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصا لتلبيه الاحتياجات الخاصة للأطفال غير العاديين وتشتمل علي اساليب تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة تخدم جميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبا علي قدرتهم في التعلم (ابراهيم بن عبدالله العثمان،2003 :2).

الكلمات الرئيسية