شكل السقالات (التلخيص/التوضيح) ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية وأثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم (السطحى/العميق) فى تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدى معلمى المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدى معلمى المرحلة الإعدادية وذلك من خلال دراسة التفاعل بين شكل السقالات وأسلوب التعلم فى بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية، وتم إعداد قائمة مهارات استخدام منصة تيمز MS-teams لدى معلمى المرحلة الإعدادية، وقائمة معايير تصميم بيئة التدريب الإلكترونية الشخصية، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى، وبطاقة ملاحظة، وتم استخدام المنهج التطويرى المتضمن المنهج الوصفى ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبى المعتمد على المنهج شبه التجريبى ذو التصميم العاملى (2X2)، وتكونت عينة البحث من (60) معلمًا من المرحلة الإعدادية للعام الدراسى (2022-2023) وتم تصنيفهم وفق أسلوب التعلم (السطحى/العميق) عن طريق مقياس (Biggs) لأساليب التعلم إلى أربع مجموعات تجريبية تكونت كل مجموعة من (15) معلمًا، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية على المجموعات التجريبية أوضحت النتائج أن السقالات تعمل على زيادة التحصيل المعرفى وزيادة الأداء المهارى وذلك لتوفير الدعم والتوجيه فى بيئة التدريب، كما أن المجموعة التجريبية (4) التي درست بشكل السقالات التعليمية (التوضيح) وأسلوب التعلم (العميق) أفضل من المجموعات الأخرى، وأوصى الباحثون بتطبيق واستخدام السقالات (التلخيص/التوضيح) فى البرامج التدريبية المقدمة فى بيئات التدريب لمعلمى المرحلة الإعدادية لما لها من أثر إيجابى على التحصيل المعرفى والأداء المهارى، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها، وكانت أهم المقترحات قياس أثر التفاعل بين شكل السقالات والأسلوب المعرفي ببيئة التدريب الإلكترونية الشخصية وأثره في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين ودافعية الإنـجـاز لدى معلمي المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية