برنامج قائم علي الألعاب الصغيرة في تنمية بعض القدرات الإبداعية لطفل الروضة المصاب باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية. جامعه بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي معرفة أثر الألعاب الصغيرة على تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي في مهارة الطلاقة والتخيل عند طفل الروضة المصاب باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ولتحقيق ذلك الهدف ،تم إختيار عدد(6)أطفال كعينة للبحث وإستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم تطبيق القياسين القبلي والبعدي علي عينة البحث والتعرف من خلال ذلك علي فاعلية المتغير التجريبي (البرنامج المقترح ) علي المتغير التابع (قدرات التفكير الابداعي )،إستخدمت الباحثة مقياس تورانس للتفكير الابداعي بالأفعال والحركات - مقياس snap-iv لتشخيص اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة- برنامج قائم علي الألعاب الصغيرة لتنمية التفكير الابداعي لطفل الروض( إعداد الباحثة) وتوصل البحث إلي فاعلية الألعاب الصغيرة في تنمية مهارة الطلاقة والتخيل لدي الأطفال المصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ، وقيم حجم الأثر كانت كبيرة وهذا يدل علي أن فاعلية البرنامج كانت كبيرة.

يهدف البحث الحالي إلي معرفة أثر الألعاب الصغيرة على تنمية بعض قدرات التفكير الابداعي في مهارة الطلاقة والتخيل عند طفل الروضة المصاب باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ولتحقيق ذلك الهدف ،تم إختيار عدد(6)أطفال كعينة للبحث وإستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم تطبيق القياسين القبلي والبعدي علي عينة البحث والتعرف من خلال ذلك علي فاعلية المتغير التجريبي (البرنامج المقترح ) علي المتغير التابع (قدرات التفكير الابداعي )،إستخدمت الباحثة مقياس تورانس للتفكير الابداعي بالأفعال والحركات - مقياس snap-iv لتشخيص اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة- برنامج قائم علي الألعاب الصغيرة لتنمية التفكير الابداعي لطفل الروض

الكلمات الرئيسية