فعالية موضوع الإقدام والإحجام لد الكروز في تدريس مادة التربية الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

مما لا شك فيه أن التربية الموسيقية هي إحدى المواد الدراسية في مراحل التعليم العام المختلفة التي تهتم بنمو التلميذ نمواً متكاملاً في الجوانب المعرفية والحركية والوجدانية وتضم التربية الموسيقية العديد من المعارف والمفاهيم المختلفة والمتصلة بتلك المجالات والتي تساعد التلميذ عن طريقها الى وصف وتحليل وتمييز الاعمال الموسيقية الخاصة بهم وبزملائهم. (1995 ,Susanl.porter)

وتعتبر مرحلة التعليم الأساسي من أهم المراحل في حياة التلميذ، إذ أن البيئة الدراسية في تلك المرحلة من حياة الأطفال تمثل كل شيء للطفل، ففيها تتفتح طاقته ويستيقظ وعيه بما يحيط به ويتعلم قيم المجتمع الذي يعيش فيه ومبادئه ويكتسب المهارات اللازمة لممارسة حياته.

(سعاد الزياني، 47، 1993)

كما يعتبر موضوع الإقدام والإحجام من أهم الموضوعات الدالكروزية التي لها أثر فعال على الطالب من الناحية التربوية إذ عن طريقه يمكن أن يكتسب الطالب الطاعة وسرعة التفكير وإثارة الخيال نتيجة لصيغ الأمر التي تستخدم فيه، وهي



(Hop-hip - hep) وهذا الموضوع يعتبر بمثابة العمود الفقري لطريقة تدريس مادة التربية الموسيقية أميمة أمين عائشة سليم - 2002، 92).

الكلمات الرئيسية