أثر تنويع أسلوب سرد القصة الرقمية (المباشر/ غير المباشر) والخلفية الموسيقية (بخلفية/ بدون خلفية) عبر تقنية البث الصوتى فى تنمية مهارات فهم المسموع فى اللغة الإنجليزية لدى ذوى الإعاقة البصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث تنمية مهارات فهم المسموع فى اللغة الإنجليزية من خلال دراسة "أثر تنويع أسلوب سرد القصة الرقمية (المباشر/ غير المباشر) والخلفية الموسيقية (بخلفية/ بدون خلفية) عبر تقنية البث الصوتى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لذوى الإعاقة البصرية، وتم إعداد قائمة مهارات فهم المسموع فى اللغة الإنجليزية، وقائمة معايير تصميم سرد القصة الرقمية، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار لقياس مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبى ذو التصميم العاملي (2×2)، وتكونت عينة البحث من (24) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدارس النور للمكفوفين، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية كل مجموعة تتكون من (6) تلاميذ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية على المجموعات التجريبية أوضحت النتائج أن تنويع أسلوب سرد القصة الرقمية للمجموعة التجريبية (1) التى درست بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والخلفية الموسيقية حيث تفوقت المجموعة (1) على باقى المجموعات التجريبية حيث بلغ المتوسط (7.83)، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعات التجريبية ذات الأسلوب المباشر. ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح مجموعات الخلفية الموسيقية. وأوصى الباحثون بتطبيق واستخدام أسلوب سرد القصة الرقمية فى المقررات المختلفة لما لها أثر إيجابى على التحصيل المعرفى والأداء المهارى، وكان من أهم المقترحات قياس أثر التفاعل بين فنيات سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتى فى تنمية مهارات فهم المسموع فى اللغة الإنجليزية لدى (ذوى الإعاقة البصرية)"

الكلمات الرئيسية