استخدام العلاج الوظيفي في اضطرابات الفم الحركية و تعذر الاداء النطقي لدي أطفال الشلل الدماغي التشنجي(دراسه حاله)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي الي استخدام العلاج الوظيفي في اضطرابات الفم الحركية و تعذر الاداء النطقي مع طفل يعاني من شلل دماغي تشنجي وفي ضوء ذلك قامت الباحثه باختيار عينه قوامها (1) من اطفال الشلل الدماغي التشنجي عمره 4 سنوات و9 اشهر والذي يحصل علي التاهيل داخل مستشفي بدر المركزيه بالبحيره وتم استخدام استماره لتقيم الاداء النطقي (اعداد الباحثه )،استماره لتقيم الاداء الحركي الدقيقه لاعضاء النطق (اعداد الباحثه)،استماره تقيم للمعالجه الفمويه الحسيه(اعداد الباحثه)،استماره انشطه تدريب لاعضاء النطق والكلام(اعداد الباحثه )، استماره انشطه تدريبيه قائم علي oral massage (اعداد الباحثه )، استماره لتقيم Physiological لاعضاء النطق (اعداد الباحثه) استماره دراسه حاله (اعداد الباحثه ) ، برنامج ارشادي (اعداد الباحثه)وتم استخدام المنهج التجريبي

واسفرت النتائج عن نجاح البرنامج العلاجى القائم على استخدام العلاج الوظيفي في تقليل تعذر الاداء النطقي و اضطرابات الفم الحركيه

The aim of the current research is to use occupational therapy in oral motor disorders and apraxia of speech with a child suffering from spastic cerebral palsy. In light of this, the researcher selected a sample of (1) children with spastic cerebral palsy, aged 4 years and 9 months, who receive rehabilitation at Badr Hospital A form was used to evaluate the articulation performance (prepared by the researcher), a form for evaluating the fine motor performance of the members of the articulation (prepared by the researcher), a form for evaluating sensory oral processing (prepared by the researcher), a form for training activities for members

.

الكلمات الرئيسية