فاعلية برنامج حرکى باستخدام استراتيجية الاقران فى تنمية بعض مهارات الاتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية تربية نوعية جامعة بنها رياض اطفال

المستخلص

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج حرکي بإستخدام استراتيجية الأقران في تنمية بعض مهارات الإتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتکونت عينة الدراسة من ) ٦٥ ) طفلآ وطفلة من أطفال الروضة بمعهد علي بن أبي طالب النموذجي الإبتدائي الأزهري بمحافظة القاهرة ، وتتراوح أعمار الأطفال مابين ( ٥ – ٦) سنوات ، وتم تقسيم إلي عينة البحث الأساسية قد تکونت من ( ١٥ ) عشر طفلآ وطفلة وکان جميع أفراد العينة الأساسية يتمتعون بنسب ذکاء متوسطة حيث کانت الدرجة الميئينية بين ( ٥٠ – ٩٠ ) لأفراد العينة الأساسية حيث إختارت الباحثة عينة عمدية مکونة من مجموعة واحدة ( المجموعة التجريبية ) وهناک عينة إستطلاعية مکونة من ( ٤٠ ) طفلآ وطفلة طبق عليها مقياس مهارات الإتصال الغير لفظى لحساب الصدق والثبات وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في

١/ اختبار المصفوفات المتتابعة للذکاء لجون رافن ( تقنين ابراهيم مصطفي ٢٠٠٨ )

٢/ مقياس صعوبات التعلم لطفل الروضة إعداد محمد عبدالله

٣/ قائمة مهارات الإتصال الغير لفظى ( إعداد الباحثة )

٤/ مقياس مهارات الإتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة )

٥/ برنامج حرکي باستخدام استراتيجية الأقران في لتنمية بعض مهارات الاتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة )

وتوصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية برنامج حرکي بإستخدام استراتيجية الأقران في تنمية بعض مهارات الإتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.

الکلمات المفتاحية

البرنامج الحرکي – استراتيجية الأقران - مهارات الإتصال الغير لفظى - الطفل ذو صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية