في هذا البحث قامت الباحثة بتناول تصور مقترح للاستفادة من أهم إستراتيجيات تعليم العزف على آلة البيانو لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم، وبدأ البحث بالمقدمة، حيث تناولت الباحثة مشکلة البحث التي تتلخص في التعرف على الإستراتيجيات اللازمة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم، وحاجة معلمي التربية الموسيقية لاکتساب مزيد من الخبرات. بعد ذلک تحدثت الباحثة عن أهمية البحث وأهدافه، ثم وضعت أسئلة البحث التي دارت حول ما هي المهارات والإستراتيجيات اللازمة لتحقيق ذلک. وافترضت الباحثة أن هذه المهارات والإستراتيجيات سوف تساعد معلمي التربية الموسيقية في أداء مهامهم.
أجرت الباحثة هذا البحث وفق المنهج الوصفي، وذکرت بعض المصطلحات التي استخدمتها في البحث مع تقديم شرح لها. وقد اعتمدت في إجراء هذا البحث على بعض الدراسات السابقة، وقد ذکرت هنا سبع دراسات تناولت کل منها بالتلخيص وذکر أوجه التشابه والاختلاف بين هذه الدراسات والبحث الحالي.
وفي الإطار النظري ذکرت الباحثة أنواع الإعاقات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم. وبعد ذلک تناولت الباحثة صعوبات التعلم وأنواعها مع ذکر أن صعوبات التعلم تنقسم إلى نوعين أساسيين، صعوبات تعلم نمائية، وأخرى أکاديمية.
توفيق, سلوى محمد حسن محمد توفيق. (2023). تصور مقترح للاستفادة من أهم إستراتيجيات العزف على آلة البيانو لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 8(26), 757-781. doi: 10.21608/sjse.2022.55245.1141
MLA
سلوى محمد حسن محمد توفيق توفيق. "تصور مقترح للاستفادة من أهم إستراتيجيات العزف على آلة البيانو لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 8, 26, 2023, 757-781. doi: 10.21608/sjse.2022.55245.1141
HARVARD
توفيق, سلوى محمد حسن محمد توفيق. (2023). 'تصور مقترح للاستفادة من أهم إستراتيجيات العزف على آلة البيانو لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 8(26), pp. 757-781. doi: 10.21608/sjse.2022.55245.1141
VANCOUVER
توفيق, سلوى محمد حسن محمد توفيق. تصور مقترح للاستفادة من أهم إستراتيجيات العزف على آلة البيانو لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2023; 8(26): 757-781. doi: 10.21608/sjse.2022.55245.1141