بيئة تعلم الكترونية متعددة الفواصل بنمطى تقديم المراجعة الذكية (شات بوت/ نظام خبير) وأثرها فى تنمية المهارات الرقمية والسعة العقلية لدى طلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كليه التربيه النوعيه -جامعه بنها

المستخلص

هدف البحث الى دراسة تحديد أنسب نمطي تقديم المراجعه الذكية (شات بوت/ نظام خبير) ببيئة تعلم متعددة الفواصل ومدى تأثيرهما فى تنمية المهارات الرقميه (استخدام منصة التعلم الرقميه ثنكى) لدى طلاب إعداد معلم الحاسب الالى ذوى الاحتياجات الخاصة بكليه التربيه النوعية بجامعه بنها، وقد استخدم بالبحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الشبة التجريبي القائم على التصميم التجريبي، وتكونت عينة البحث من (54) طالبًا وطالبة، وقسموا لمجموعتين تجريبيتين المجموعه التجريبية الاولى التى درست ببيئة تعلم متعددة الفواصل بنمط تقديم المراجعة الذكية(شات بوت) والمجموعه التجريبية الثانية والتى درست ببيئة تعلم متعددة الفواصل بنمط تقديم المراجعة الذكية(نظام خبير) وتضمنت أدوات البحث: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى لمهارات، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائى لمهارات استخدام منصة ثنكى، ومقياس السعة العقلية قبلى وذلك لاختيار الطلاب ذات السعة المنخفضة ثم تطبيقة بعدى على نفس الطلاب لقياس السعة العقلية لديهم، وبعد تطبيق أدوات البحث ومادتي المعالجة التجريبية على عينة البحث أسفرت نتائج البحث: وجود تأثير لنمطي تقديم المراجعه الذكية (شات بوت/ نظام خبير) ببيئة تعلم متعددة الفواصل فى تعلم مهارات الرقميه (استخدام منصة التعلم الرقميه ثنكى) لدى طلاب إعداد معلم الحاسب الالى ذوى الاحتياجات الخاصة بكليه التربيه النوعية بجامعه بنها لصالح المجموعة التجريبية الثانية التى درست ببيئة تعلم الكترونية متعددة الفواصل بنمط تقديم المراجعة الذكية(نظام خبير) وقد اوصى البحث بضرورة الاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعى (نظام خبير/ شات بوت) وتوظيفها فى بيئات التعلم الالكترونية المختلفة.

الكلمات الرئيسية