توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربيه النوعيه ، جامعه بنها

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالى إلى تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لطفل الروضة من خلال الألعاب الإلكترونية ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجربيية والضابطة ،وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى (5-6 ) سنوات بروضة مدرسة بن خلدون ببنها بمحافظة القليوبية، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد/ جون رافن)،(تقنين/ إبراهيم مصطفي، 2008) ،ومقياس مصور لمفاهيم المواطنة الرقمية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج قائم علي الألعاب الإلكترونية لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طفل الروضة (إعداد/ الباحثة ) ، وتوصلت النتائج إلى فاعلية الألعاب الإلكترونية في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لطفل الروضة وأيضا وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مفاهيم المواطنة الرقمية ككل، وفى كل مفهوم على حدة، لصالح أطفال المجموعة التجريبية ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس بعض مفاهيم المواطنة الرقمية ككل، وفى كل مفهوم على حدة، لصالح التطبيق البعدى.



الكلمات المفتاحية :( الألعاب الإلكترونية – مفاهيم المواطنة الرقمية – طفل الروضة).

الكلمات الرئيسية