الخوف الاجتماعي وعلاقته بمفهوم الذات لدى أطفال ما قبل المدرسة المتلعثمين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين مفهوم الذات والخوف الاجتماعى لدى أطفال ما قبل المدرسة المتلعثمين ، وتکونت عينة الدراسة من (47) طفلًا وطفلة ، (37) ذکور و(10) إناث من رياض الأطفال بمدارس إدارة شبين القناطر محافظة القليوبية ، وتم استخدام الأدوات : مقياس شدة التلعثم ( اعداد سيد البهاص ، 2005 ) ، مقياس مفهوم الذات المصور للأطفال العاديين وذوى الإحتياجات الخاصة ( مديحة محمود الجنادى ، 2013 ) مقياس الخوف الاجتماعى المصور لطفل ما قبل المدرسة ( إعداد الباحثة ) ، مقياس رسم الرجل لقياس ذکاء الأطفال ( جود إنف هاريس ) ، استمارة دراسة الحالة للأطفال ( آمال عبد السميع باظة ، د ت) وتوصلت نتائج الدراسة إلى (1-عدم وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات والخوف الاجتماعى لدى أطفال ما قبل المدرسة المتلعثمين .(2- وجود علاقة ارتباطية عکسية بين السمات السلوکية والاجتماعية فى المدرسة کأحد أبعاد مفهوم الذات والتجنب کأحد أبعاد الخوف الاجتماعى لدى أطفال ما قبل المدرسة المتلعثمين ..(3- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين الدرجة الکلية للخوف الاجتماعى والتکرارات الصوتية للمحادثة کأحد أبعاد التلعثم .(4- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين التجنب کأحد أبعاد الخوف الاجتماعى وبين انفعالات الوجه کأحد أبعاد التلعثم .(5- وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين حرکات الرأس کأحد أبعاد التلعثم و کل من الخوف من النقد السلبى , و فقدان الثقة بالنفس من أبعاد الخوف الاجتماعى . (6- وجود علاقة عکسية دالة احصائيًا بين الدرجة الکلية لمفهوم الذات وبين انفعالات الوجه کأحد أبعاد التلعثم .

الكلمات الرئيسية