الخدمات المساندة المقدمة لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بدولة الکويت

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية والآداب جامعة تبوک

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة توافر الخدمات المساندة لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بدولة الکويت. کما هدفت إلى التعرف على معوقات توافر الخدمات المساندة لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بدولة الکويت. . تکونت عينة البحث من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بدولة الکويت. اعتمد البحث على الاستبانة کأداة لجمع البيانات. تمثل منهج البحث في المنهج الوصفي. توصلت نتائج البحث إلى أن أکثر الخدمات المساندة توافراً لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر عينة الدراسة تمثل في " تحرص مديرة الروضة على التعاون مع المعلمات في إعداد خطة توضحن فيها الخدمات المساندة المقدمة لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم." و" تحرص مديرة الروضة على التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في توفير الخدمات المساندة لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم." و" تحرص معلمات الروضة على التعاون مع أولياء الأمور لتحديد الخدمات المساندة اللتي يحتاجها أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم." وأن أقلهن توافرا " تحرص مديرة الروضة على إعداد جدول ثابت مع المعلمات بمواعيد الاجتماعات لمناقشة التطورات في مجال الخدمات المساندة المقدمة لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم." کما توصلت نتائج البحث إلى أن أکثر المعوقات التي تحول دون توافر الخدمات المساندة لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر عينة الدراسة تمثلت في " عزوف مديرة الروضة عن التعاون مع المعلمات عند إعداد خطة الخدمات المساندة المقدمة لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية