فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتعددة فى تنمية الاستقبال السمعى والبصرى للأطفال المعاقين عقلياْ القابلين للتعلم وأثره فى تحسين مفهوم الذات لديهم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية ببنها

المستخلص

تعتبر الاعاقة العقلية هى حالة تشير الى جوانب قصور دالة وملحوظة فى الاداء الوظيفى للفرد , وتعتبر الموسيقى من الأنشطة الهامة بالنسبة للأطفال المعاقين عقليا . ومن هنا تاتى مشكلة الدراسة :تعد دراسة مهارات الاستقبال السمعى والبصرى جزء لا يتجزء من الثورة المعرفية التى ظهرت بعض الظواهر المعقدة ومنها الانشطة اللغوية للانسان ولاحظ الباحث بان الاطفال يعانون من قصر وتدنى فى المهارات اللغوية المرتبطة بالمهارات المعرفية والتى تعرف بالمهارات الاستقبال السمعى والبصرى وهذه المشكلة تؤثر سلبيا على السلوك الذات لديهم ويتضح ذلك من خلال التواصل اللفظى الخاص بهم

اهداف الدراسة :التعرف على المهارات الاستقبال السمعى والبصرى لعينة من الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

اهمية الدراسة:كتسب الدراسة اهميتها من ندرة الابحاث والدراسات العربية فى حدود اطلاع الباحث التى تناولت مهارات الاستقبال السمعى والبصرى لدى الاطفال ذوى الاعاقة العقلية .

منهـــج الدراســــــــة:-"المجموعة الواحدة"

- عينة الدراســــة :10أطفال ذوى اعاقة عقلية بسيطة نسبة ذكائهم من (75:55)

أدوات الدراســــــة:-

استمارة المقابلة الاولية,اختبار الاستقبال السمعى والبصرى لدى الاطفال المعاقين عقليا , مقياس مفهوم الذات للاطفال المعاقين عقليا ,البرنامج القائم على الانشطة المتعددة

وكانت النتائج "يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي فى إختبار الاستقبال السمعى والبصرى لدى المعاقين عقياً القابلين للتعلم عند مستوى (0.05) لصالح القياس البعدي"

على "يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي فى إختبار مفهوم الذات لدى المعاقين عقياً القابلين للتعلم عند مستوى (0.05) لصالح القياس البعدي"

لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى والقياس التتبعى فى إختبار الاستقبال السمعى والبصرى لدى المعاقين عقياً القابلين للتعلم "

الكلمات الرئيسية