يؤثر وجود طفل معاق داخل الأسرة عادة بالسلب على مستوى كافة أفراد الأسرة ويجعلهم يشعرون بالاكتئاب، وذلك نظراً لتحطم آمال الوالدين في أن يكون لهما طفلاً طبيعياً وعادياً،هذا بالإضافة ما تفرضه نظرة أفراد المجتمع التي توحي بالخزي والوصمة تجاه أسر الأطفال المعاقين عقلياً، وما تفرضه الإعاقة نفسها من أعباء على أفراد الأسرة تتمثل في مزيد من الاهتمام والرعاية مما يجعلهم عرضة للعديد من المشكلات والضغوط اليومية والتي من شأنها أن تؤثر بالسلب على حياتهم وتجعلهم عرضة للمعاناة من الاكتئاب ويعد مفهوم الامتنان من المفاهيم الحديثة في علم النفس الإيجابي والتي لم تنل الحظ الكافِ من الدراسات.
وهدفت الدراسة الى :
1. التعرف على فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الامتنان لتحسين الرفاهية النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
2. التعرف على مدى امتداد فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الامتنان لتحسين الرفاهية النفسية لدى عينة الدراسة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
3. التعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الامتنان لتحسين الرفاهية النفسية لدى عينة الدراسة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
وتكونت عينة الدراسة من 16 من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (8) أمهات والآخرى ضابطة وعددها (8) أمهات
Hassan, safwat Galal Mohamed. (2025). فاعلية برنامج لتنمية الامتنان للأخرين وأثره على الرفاهية النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 10(31), 151-199. doi: 10.21608/sjse.2025.355258.1355
MLA
safwat Galal Mohamed Hassan. "فاعلية برنامج لتنمية الامتنان للأخرين وأثره على الرفاهية النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 10, 31, 2025, 151-199. doi: 10.21608/sjse.2025.355258.1355
HARVARD
Hassan, safwat Galal Mohamed. (2025). 'فاعلية برنامج لتنمية الامتنان للأخرين وأثره على الرفاهية النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 10(31), pp. 151-199. doi: 10.21608/sjse.2025.355258.1355
VANCOUVER
Hassan, safwat Galal Mohamed. فاعلية برنامج لتنمية الامتنان للأخرين وأثره على الرفاهية النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2025; 10(31): 151-199. doi: 10.21608/sjse.2025.355258.1355